المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وانت مالك يا [you]

Sherif Eldaly
2008/10/29, 11:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جرب تشوف حاجة غلط فى أى مكان فى يا مصر يا [you]

وتفكر في إبلاغ المسئول عن هذا المكان وأن هناك فسادا وإفسادا يجري من وراء ظهره.

هتلاقى ده فى دماغك مره واحده يا [you]

http://bp2.blogger.com/_pQ8U0fxvFrg/R2QhVCGUu6I/AAAAAAAAAIQ/yVFpnc9_WA8/s400/67.JPG

وصدقني يا [you]

لن تتعب كثيرا في العثور على مظهر من مظاهر الفساد فهي أكثر مما تتخيل وسترى أنها موجودة من أعلى المستويات إلى أدناها، من أرفع الوزارات وأهمها مرورا بالبنوك والشركات الحكومية وحتى أصغر فرن بلدي.

سيدفعك حينها خوفك من أن تتحول إلى شيطان أخرس بما أنك ساكت عن الحق إلى نقل الحقيقة التي رأيتها امام عينيك إلى المسئول عن المكان هربا من تأنيب الضمير

لكنك يا [you]

ستفجع برده عليك سيقول لك بكل برود

"وانت مالك"

وربما يتهمك بأن دافعك للشكوى حقد دفين تجاه زملائك الشرفاء

دفعك إلى الافتراء عليهم بما ليس من شيمهم بتخيل أشياء لا تحدث على أرض الواقع

يعني اعرض نفسك على دكتور من الآخر.

هذه الجملة الصغيرة

"وانت مالك"

تحمل على بساطتها الكثير من المعاني وتلخص حال البلد وأحوال القائمين عليه،

فهذا المسئول الذي أفحمك بهذه الجملة

إما أنه

يحمي الفساد ويحتمي به، وله من الغنيمة جزء

يدفعه إلى الدفاع عن الفساد بكل ما أوتي من قوة؛ لأن كشف الفساد يعني كشفه هو بطبيعة الحال حيث إنه جزء من المنظومة إن لم يكن رأسها.

أو

أنه حقا لا يدري ما يحاك من وراء ظهره، وما يتم من تجاوزات دون علمه لكن العزة تأخذه فإن كان هناك فساد فليبق على حاله حتى يقوم بكشفه بنفسه.. أو لا يقوم بذلك حسب مزاج سعادته.

ربما يا [you]

يثور ذهنك لما حدث وتشتاط غيظا لما سمعت وتتهدم قناعاتك السابقة بأن الإحسان دوما لا جزاء له إلا الإحسان،

فتقرر يا [you]

أن تفاتح أهلك وأصحابك فيما جرى من خطب فتصعق حينما تسمع منهم نفس الكلمة

"وانت مالك"

بدافع خوفهم عليك من الدخول إلى عش الدبابير وبمنطق أنهم يعرفون أكثر منك ويعلمون تماما أن من يتدخل فيما لا يعنيه يلقى كل ما لا يرضيه،

ربما تزيد قناعتك وقتها بما سمعت ورأيت وتقولها لنفسك بدورك.

"وانت مالك"

والمشكلة الحقيقية أنه مالك حقا يا [you]

فلو علم البني آدم أن واقعة فساد صغيرة جرت أحداثها في مكتب بريد في كفر محدوف من كفور مصر يؤثر على قوته وقوت عياله

لأكل

المتسبب فيه بأسنانه وأخرج ما ابتلعه هذا الفاسد من أمعائه
لكن هذا لا يحدث ويحمد كل منا ربه ما دامت المصيبة ابتعدت عن غرفة نومه وهذا يدفعه إلي إيثار السلامة وعدم التدخل فيما لا يعنيه

المشكلة

أن الفساد لن ينتهي بغير مكاشفة والمكاشفة لن تأتي بغير جرأة والجرأة لن تولد بغير إيمان بالقضية وإحساس بالمسئولية ووخز في الضمير

حقا أن مصر باتت تألف الفساد وصار الموظف الشريف والمسئول غير المرتشي مثار غرابة وتوقف وأحيانا سخرية ينظر إليه الناس وكأنه من كوكب آخر ويفترضون أن له غرضا آخر خلاف تعففه

لأن

افتراض سوء النية بات هو الغالب والشريف في هذا المناخ المنقوع في الفساد صار غريبا والأغرب أن من يقفون على عجلة قيادة سفينة الوطن يحركونها ويتلاعبون بمصير ركابها وينتظرون تضحيات الآخرين ويعتقدون أنهم آخر من يمكن الاستغناء عنهم

وأن السفينة من دون مجهوداتهم غارقة لا محالة ينسون أنها تغرق الآن وهم على ظهرها وهم أنفسهم من أثقلوا السفينة بكروشهم وعروشهم وكبسوا على أنفاس ركابها حتى ضاقوا بهم ذرعا

نعلم أنهم غير مستعدين لترك السفينة حتى تختفي تماما في الماء ويتأكدوا أنها انقطع منها الرجاء فيقفزوا منها إلى غيرها عن طريق لنشات أعدوها مسبقا لهذا اليوم.

نريد

قائد جديدا أقدر على مواصلة المسيرة إلى بر الأمان

نتطلع إلى

قائد ماهر يضرب (كرباج ورا) يسقط به المتشعلقون خلف حنطور الوطن والمؤثرون على مسيرته

نطالبهم بالتوقف عن ادعاء التضحية بالغالي بعد أن أثقلتهم هموم السفينة ومطالب ركابها. ونريدهم أن يعلموا أن هناك كثيرا من الركاب محرومون كذلك من ركوب السفينة

ليس بسبب ضخامة المسئولية ولكن لأنهم لا يجدون ثمن التذكرة

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بووتي
2008/11/2, 8:07 PM
مش بس في مصر
في كل مكان
تسمع الكلمه دي
بارك الله فيك
على طرحك الجميل
دمت في خير دائماً
\
/
تقبل مروري

Sherif Eldaly
2008/11/4, 10:24 PM

شكرا على المرور الطيب اختى بووتى

جزاكى الله خير

mayalonly
2008/11/4, 10:35 PM
بارك الله فيك اخي الكريم
شريف الدالي
علي جمال مواضوعاتيك التي تظهر لنا
عن مدي سلبيه المجتمع وغفله الضمير
وجزاك الله كل خير

Sherif Eldaly
2008/11/5, 11:03 PM

شكرا على المرور الطيب اختى مايا

جزاكى الله خير

ايمان الشربينى
2008/11/6, 7:21 AM
بارك اللله فيك اابو عبد الرحمن

فاطمة رشيد
2008/11/6, 8:03 PM
هناك مثل مغربي عندنا يقول’راسي ياراسي’ اى تبعد عني وتسقط المشاكل.في هدا الزمان لا يمكنك تغيير المنكر سوى بقلبك اي باضعف الايمان.
يا اخي انا السيدة فاطمة رشيد (للاعلام)

صرصور بطران
2009/1/19, 1:05 PM
صح لسانك في كل كلمة كتبتها في هذا الموضوع وما خفي كان أعظم على فكرة فيه متل عماني بيؤول(اشيفه شيفه والمعاني ضعيفة)يعني ما يغركش المباني والفنادق والحدائق والفلل والمنتزهات ما دام القائم عليها ما يهموش غير نفسه وبس

نور الاسلام
2009/1/26, 5:58 PM
الله يبارك فيك اخى على طرحك للموضوع بس ده موجود فى كل مكان فى الدنيا ولازم الانسان مايسكتش انا عن نفس مش بسكت ومش هكون شيطان اخرس وربنا يهدينا ج

the ever
2009/1/26, 11:24 PM
على فكره الموضوع ده مهم جدا ..لان الى احنا فيه مصيبه ؟
لو شفنا حاجه غلط منقدرش نكلم و هنمر بكل الى انت قلته فى الموضوع و فى الآخر هنسمع كلمه واحده و انت مالك.
دى مصيبه بلد بحالها... و ربنا يستر.
و انا بجد احييك على اثاره هذا الموضوع... شكرا يا استاذ شريف.

yoyo.vet
2009/2/1, 2:51 PM
موضوع معبر ويجسد حقيقة واقعية يمر بها الناس وسط الشعوب
شكرا اخي شريف علي هذا الموضوع

ruby
2009/2/3, 9:31 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شكرا اخي الكريم علي الموضوع
جزاك الله كل خير علي الموضوع
وربنا يتوب علينا