المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الألوان وتأثيرها على النفس !

mimostar
2007/8/20, 8:32 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الألوان بهجة الحياة تقودنا إلى عالم الجمال والخيال.. عالم هام لا يمكن الاستغناء عنه. فهل للألوان تأثير على الناس؟ وهل للألوان معان ودلالات؟ و أي الألوان يبهجنا..وأي الألوان يثير فينا الضيق؟

الأصفر:
اللون الأصفر يمثل الضوء، هو رمز الشمس والذهب،وقد استخدم في زخرفة كثير من المساجد والكنائس، وهو وبكل درجاته له تأثير إيجابي، فالأصفر يرمز إلى الخفة و الثراء، وفي أثر البلدان العربية فإنه يرمز إلى الحياة والحقيقة والحكمة، أما في الصين فإنه يرمز إلى الملكية.
الأصفر لون دافئ ويبعث على التفاؤل والسعادة والحياة المرحة، يمكن للأصفر أن يعكس خصائص سلبية، فالأصفر الداكن كان يستخدم للدلالة على الخيانة الوطنية والحسد، ويتخذ رمزا للغش والخداع، وربما الأمثلة الدارجة بين الناس ضحكة صفراء أو أصفر الوجه مشتقة من تلك المعاني، كما يعتبر الأصفر كذلك رمزا للجبن والتحامل والاضطهاد.

الأزرق:

رمز الصداقة والحكمة والخلود، ويعتبر اللون الأزرق أكثر الألوان جاذبية، وهو يرمز إلى البحر والسماء اللذين يمثلان فضاءات واسعة، ويعتبر رمزا ملازما للملكية والطبقات الاجتماعية العليا، لأنه معروف بتكاليف إنتاجه الباهظة وصعوبة صناعته.
الأزرق يوحي بالثقة والسلطة، ولهذا تم اختياره في شعارات الكثير من المصارف والشركات الكبيرة لتوصيل رسالتها الإعلانية التي تعكس هذه الصفات، ولأن اللون الأزرق يعكس الاستقرار والأمان والولاء، فإنه كثير الاستخدام في الأعمال البحرية على الزي الرسمي للجنود والإشارات التي تجسد الثبات و الاستقرار.

الأبيض:

ارتبط اللون الأبيض على الدوام بالشفافية والضوء، على الرغم من أنه لون متحجر وغير قابل للاختراق، وهو لون نقي وصاف و أنيق. وهذا اللون يلازمنا في حياتنا ومناسباتنا، إنه يرمز إلى الحقيقة و البركة والانسجام.
وهو لون حمامة السلام، وعند السلم أو الهدنة ترفع الأعلام البيضاء، أما في الديكورات الداخلية فيعطي جوا من الراحة و الهدوء.

الأخضر:

هو رمز للطبيعة والأمل، وتجدد الطبيعة ونمو النباتات الخضراء يجسدان صورة قوية مستخدمة من قبل كافة المجتمعات الإنسانية، فالأخضر هو رمز للسلام و الحرية، وله وجود في العديد من أعلام الدول، و يعتقد أن له تأثيرا مهدئا، ولهذا يستخدم في المستشفيات وغرف الأطفال.
وكلما كان اللون الأخضر فاتحا كلما كان أكثر هدوءا و مشرقا، وعند مزجه بالأصفر يصبح اللون الأخضر أكثر ودية وترحيبا، ولكن عندما يمزج بالأزرق فإنه يوحي بالهدوء و النضارة، وثمة اعتقاد بأن اللون الأخضر يساعد على التأمل ويوحي بالهدوء، ولهذا فغالبا ما يستخدم في المكتبات والمدارس.

الاسود:

نقيض الأبيض، و يعرف لدى العديد من الشعوب في العالم كرمز للموت و الحداد، إنه يرمز إلى البسالة و الحزن و الصبر، ويتميز بعامل مخمد للضوء والألوان، الأسود لون الفوضويين ورمز الثورات وحركات المعارضة والغضب، وكان يستعمل على الدوام كرمز للقوة، وبشكل عام يرتبط اللون الأسود بالشر، إنه لون الشر و الكوارث، لكنه بالمقابل يستخدم في المناسبات الرسمية وفي عالم الأعمال.

الأحمر:

رمز العواطف الثائرة والحب الملتهب والقوة والنشاط، ويعتبر أكثر الألوان ديناميكية، إنه حيوي وعاطفي ودافئ، ويرمز إلى العواطف المتأججة والغضب والخطر والحروب، ويرمز الأحمر الداكن إلى الحب، أما الزهري فيرمز إلى الرومانسية، أما الأحمر الصافي فيرمز إلى النشاط والسعادة، إن قليلا من اللون الأصفر ممزوجا بالأحمر يضفي عليه الدفء، ويلفت الانتباه كذلك، فان الغرفة المدهونة بالأحمر تحث على الحديث والإسراع في تناول الطعام.
أما إضافة لمسة من اللون الأزرق إلى الأحمر فيوحي بالتألق و الحماس.
يستخدم اللون الأحمر عالميا كرمز للخطر، كذلك فإن غرفة مدهونة بالأحمر يمكن أن ترفع مستوى الأدرينالين بالدم، وهناك اعتقاد بأن وجود الإنسان في مكان محاط باللون الأحمر يزيد من نشاطه بنسبة10% ويستعمل أحيانا للدلالة على الغضب والقسوة والخطر.

البنفسجي:

يجمع بين الحب والحكمة لأنه مزيج من الأحمر والأزرق، وقد استعمله البعض في مناسبات الحزن الهادئ لأنه أخف من الأسود، ويزداد هذا اللون جمالا إذا أحيط باللون البني، ولا سيما إذا أضيفت لهما بعض خطوط من الأزرق أو الأصفر.

ناصر مهدى
2007/8/20, 1:44 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
موضوعك جميل اخى الغالى
ونا عن نفسى بحب الون الاصفر والاحمر

sweet-dody
2007/8/22, 2:40 AM
شكرا لك أخي على هذا الموضوع الجميل وأنا عن نفسي أحب الأحمر والأورنج والفوشي80]والبنفسجي[/color]

البرنسيسه
2007/8/22, 5:26 PM
ميرسي عالموضوع
انا بحب اللون الاسود جدا

البرنسيسه
2007/8/22, 5:49 PM
لا اختى هى اللى بتحب الاسود
انا بحب الروز اووى

STAY ALIVE
2007/8/22, 9:28 PM
ايوة فعلا انا بعشق الاسود جدا

ايمي ايدو جاوا
2007/9/6, 4:23 PM
جزاك الله خير
انا بحب الاحمر لانه كله مشاعر
واللبني مشتق منالازرق وكله هدوء

Mr.BoNd
2007/9/7, 6:58 PM
شكراً لك اخي الكريم...على الموضوعــ الرائعـــ..

kotomoto88
2007/9/8, 2:29 PM
شكرا على الموضوع
وانا بحب اللون الحمر والاخضر جدا جدا جدا

mimostar
2007/9/13, 12:09 PM
مرسي كتير علي مرورك الغالي
ويارب يكون الموضوع عجبكم

همسات النجمات
2007/11/10, 12:37 AM
انا بحب الالوان جدا جدا
و بحب الون كمان عشان كدة بقي انا حبيت موضوعك جدا
شكر كتير

Mostafa Megahed
2008/6/5, 6:48 AM
الله ينور يا غالى على الموضوع

وانا عن نفسي كنــــت بحب الألوان الغامقة (اسود مثلاً)

لكن دلوقتى بقيت أميل للفواتح

mimostar
2008/6/7, 11:48 PM
شكرا علي مرورك يا جماعة كلكم

وبحبكم كلكم علي بعضكم
علشان انا لية الشرف اني واحد منكم

بحبكم كلكم علي بعضكم